الشيخ يوسف القرضاوي في ذمة الله بعد مسيرة دعوية حافلة

توفي الشيخ المصري ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السابق الدكتور يوسف القرضاوي صباح اليوم الاثنين.

ونشرت الصفحة الرسمية للدكتور يوسف القرضاوي خبر الوفاة عبر فيسبوك ” انتقل الى رحمة الله سماحة الامام يوسف القرضاوي الذي وهب حياته مبينا لاحكام الاسلام ومدافعا عن أمته..نسال الله أن يرحمه ويرفع درجته في عليين وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين..وحسن أولئك رفيقا وأن يجعل ما اصابه من مرض وأذى رفعا لدرجاته.. اللهم آمين.

ونعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وفاة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي عبر صفحته الرسمية فيسبوك ” انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام #يوسفالقرضاوي الرئيس المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي وهب حياته لخدمة #الإسلام والمسلمين..
وقد فقدت #الأمة
الإسلامية عالماً محققا من علمائها المخلصين الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره مع النبيين والصديقين وحسن أولئك رفيقا، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان، إنه نعم المولى ونعم المجيب.. اللهم آمين

يوسف القرضاوي (و. 9 سبتمبر 1926)، أحد أبرز العلماء السنة في العصر الحديث، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. اشتهر ببرنامجه الشريعة والحياة على قناة الجزيرة، والذي يتابعه ملايين المشاهدين في العالم. واشتهر أيضا لمساهمته في تأسيس موقع إسلام أونلاين عام 1997 ألف القرضاوي أكثر من 80 كتاب، منهم الحلال والحرام في الإسلام والإسلام: مستقبل الحضارة. وحصل القرضاوي على ثمان جوائز دولية لإسهاماته في الفقه الإسلاميوهو أحد الأشخاص الأكثر تأثيرا في العصر الحديث.] وللقرضاوي دورا بارزا في القيادة الفكرية في حركة الإخوان المسلمين،لكنه رفض مرتين (عام 1976 و2004) عرضا لتولي منصب رسمي في الجماعة. في عام 2008 حصل على الترتيب الثالث حسب مجلة فورين بوليسي على قائمة أكثر 20 شخصية عالمية مثقفة.

لاقت بعض آراء القرضاوي نقداً من الغرب،ومنع القرضاوي من دخول الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى. عام 2004، انتقده 2,500 علماء من السعودية، العراق وفلسطين، بدعوة اساءته لصورة الإسلام.”

في عام 2004، كان القراضي أميناً لمركز الدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد. كما كان مستشار فني لفيلم عالمي باللغة الإنجليزية عن النبي محمد.

حفظ القران الكريم وهو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا . حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين، وفي سنة 1973 حصل على الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن “الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه