شركة Xiaomi تنشر كتابها الأبيض حول الملكية الصناعية : حصلت على أزيد من 29.000 براءة اختراع

أعلنت شركة Xiaomi، الشركة الرائدة في مجال إنتاج الهواتف الذكية والأجهزة التكنولوجية العالية الذكية واسعة الاستعمال والمرتبطة بمنصات أنترنيت الأشياء والمدرجة في بورصة هونج كونج تحت رمز (1810.HK) ، عن نشر كتابها الأبيض حول الملكية الصناعية، والذي يقدم جردا مفصلا لبراءات اختراع التي اقتنتها الشركة.
أصبحت شركة Xiaomi اليوم حاضرة بقوة في مجال “البحث والتنمية”، حيث تغطي 12 مجالا تكنولوجيا أساسيا من بينها الجيل الخامس للاتصالات الجوالة (5G)، البيانات الضخمة، الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي،… كما تعمل Xiaomi في 98 فرعا صناعيا مختلفا. ويشكل الابتكار القوة المحركة لـ Xiaomi، فيما توفر لها حقوقها المتعددة في مجال الملكية الثقافية الدعم والحماية اللازمين من أجل تصميم أجهزة دائما أكثر تقدما وإتقانا وإنجازا متزايد من حيث الأداء التكنولوجي.
نجحت Xiaomi في الحصول على العديد من براءات الاختراع في كافة هذه المجالات الأساسية. ففي 30 سبتمبر 2021، صُنِّفت المجموعة في المرتبة 13 عالميا على لائحة الشركات التي تمكنت من مراكمة أكبر عدد من براءات الاختراع في مجال الجيل الخامس للاتصالات الجوالة (5G). وفي 30 سبتمبر 2022، نجحتXiaomi في الحصول على 29.000 براءة اختراع مختلفة تغطي أزيد من 60 بلدا.
في تعليق على هذه الإنجازات، صرح وانج زيانج، الشريك الرئيس في شركة Xiaomi، أن الشركة تلتزم بتزويد المستعملين بأفضل الابتكارات التكنولوجية المتوفرة، كما تلتزم كذلك بالاحترام الصارم لحقوق الملكية الثقافية للشركات الأخرى. كما أشار إلى أن الشركة كانت تسعى باستمرار من أجل نسج شراكات مربحة للطرفين ومتجهة للمدى الطويل. كما سجل أن Xiaomi كانت دائما ملتزمة أيضا بالنهوض بالشمول التكنولوجي لفائدة مجتمع يتسع نطاقه باستمرار.
ذَكَّر الكتاب الأبيض لـ Xiaomi بالبيئة المرتبطة بالملكية الثقافية التي تتسم بالتنوع والتعقيد، والتي تواجهها الشركات الصينية ذات الطموحات العالمية. نجحت Xiaomi، من خلا الانفتاح بعزم على التعاون واتباع استراتيجية متعددة الأطراف قائمة على أساس الفائدة المتبادلة، في توسيع إشعاعها. على مر السنوات، تمكنت Xiaomi من النهوض بتنميتها التجارية والتكنولوجية، مع الحرص على الاحترام التام لقوانين الملكية الثقافية الجاري بها العمل.
مستجيبة للطلبات المعبر عنها من قبل المستهلكين، تسعى Xiaomi لنسج علاقات تعاون واسعة النطاق مع الشركاء التجاريين العالميين من أجل تحقيق المزيد من الشمول التكنولوجي وتوفير وسائل العمل اللازمة لمجتمع يتسع باستمرار، مع تمكين كل الأشخاص عبر العالم من عيش حياة أفضل بفضل التكنولوجيا الفائقة الابتكار.
الملكية الصناعية لـ Xiaomi تشجع الابتكار التجاري بشكل غير مسبوق
بعد 12 سنة من التنمية وبفضل استراتيجيتها الأساسية “Smartphone × AioT” المرتكزة على الهاتف الذكي وأنترنيت الأشياء، تمكنتXiaomi من تعزيز حضورها في أزيد من 100 سوق عبر العالم. تنتج الشركة هواتف ذكية، وأيضا أجهزة تلفزيون ذكية، وملبوسات وخدمات الأنترنيت… وأثمرت مجهوداتها في مجال البحث والتنمية في العديد من المجالات المتقدمة مثل أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، التصوير، الشحن الكهربائي، نظام تشغيل أجهزة التلفزيون الذكية، الذكاء الاصطناعي، إلخ…
إذا أخذنا كمثال نظام التشغيل مي يوآي (MIUI)، فإن الحماية القوية لبراءات الاختراع تدعم الابتكار المتواصل لهذا النظام (MIUI). ففي 30 سبتمبر 2022، أصبحتXiaomi تمتلك في رصيدها 7700 براءة اختراع ذات الصلة بنظام التشغيل MIUI والوظائف البرمجية. كما تمتلك المجموعة أيضا أكثر من 700 براءة اختراع مرتبطة بتكنولوجيات شحن الهواتف الذكية، ومن بينها هندسة الدارة الكامنة، التدبير الأمني وتجويد قابلية النقل الكهربائي.
مكنت الحماية الناتجة عن منح براءات الاختراع كذلك بشكل كبير من تحفيز الابتكار المرتبط بتكنولوجيا التصوير التي جهزت بها الهواتف الذكية لـ Xiaomi. في 30 سبتمبر 2022، تمتلك Xiaomi أكثر من 1000 براءة اختراع في مجال تكنولوجيا التصوير. كما عملت Xiaomi أيضا على توسيع محفظتها من براءات الاختراع المتعلقة باتصالات الجيل الخامس (5G). ففي نهاية شهر سبتمبر 2021، كانت Xiaomi تحتل المرتبة 13 عالميا على لائحة واضعي براءات اختراع 5G المصرح بها ذاتيا. في نهاية سبتمبر 2022، تمكنت Xiaomi من المشاركة في وضع أكثر من 260 من المعايير الوطنية والصناعية والخاصة بالمجموعة، بقدرات تقنية معترف بها ومقبولة من طرف مجموع الفاعلين في القطاع.
وأدى نظام الملكية الثقافية لـ Xiaomi إلى تنمية مجموعة واسعة من سيناريوهات الاستعمال. فبعد سنوات من التنمية، نجحت المجموعة في مراكمة أزيد من 1200 براءة اختراع دولية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي. هكذا، تم إدماج تكنولوجيا تخفيض الضوضاء المشوش باستعمال الذكاء الاصطناعي خلال المكالمات المطورة من طرف Xiaomi، في أكثر من 60 منتوج مختلف، الشيء الذي ساهم بقوة في تحفيز نمو الشركة.
ولأن Xiaomi ملتزمة من أجل “جعل التكنولوجيا في خدمة الخير”، عززت الشركة تدريجيا وصول المستعملين عبر العالم لنظام التشغيل MIUI الخاص بها. فعلى سبيل المثال، تم تصميم تكنولوجيا اللمس، التعرف على الضوضاء المحيط وتكنولوجيا تحويل المكتوب إلى مسموع من Xiaomi، لفائدة الأشخاص الذين يعانون مشاكل في النظر أو السماع أو النطق، متيحة بذلك للمستعملين المحرومين إمكانية الاستفادة من جميع الوظائف.
الملكية الثقافية في خدمة الطموحات الدولية لـXiaomi
في سنة 2013، كانت آلية الملكية الثقافية لـ Xiaomi لا زالت في بدايتها. فقد كانت مرتكزة فقط على حماية التكنولوجيا الخاصة بها والتي طورتها ذاتيا وعلى تسجيل البراءات المتعلقة بتجهيزاتها ونظام التشغيل MIUI. ففي خارج الصين القارية، بدأت المجموعة بعد ذلك تغلغلها في مختلف أسواق ما وراء البحار، مثل السوق الأوروبية. وأدى نجاح نشاط الهواتف الذكية للمجموعة، الذي عرف نموا سريعا، إلى شد اهتمام ملايين البراءات عبر العالم.
بين 2014 و2019، تمكنت Xiaomi من تسريع تنميتها في الأسواق الخارجية بشكل أكبر. فقد دخلت Xiaomi إلى الهند وجنوب شرق آسيا قبل أن تتقدم تدريجيا نحو الأسواق الأوروبية والأمريكية اللاتينية. وعرفت حقوق الملكية الثقافية ل Xiaomi نموا قويا خلال هذه الفترة، مع تقديم أزيد من 2000 طلب تسجيل براءة اختراع على الصعيد الدولي. ومع بداية 2015، ارتفع المتوسط السنوي لطلبات براءات اختراع على الصعيد الدولي إلى 6000.
طوال هذه الفترة، لم تتوقف Xiaomi عن مواجهة النزاعات المعقدة في مجال الملكية الثقافية. فبعد خمسة أشهر فقط من دخول Xiaomi إلى السوق الهندية للهواتف الذكية، في يوليوز 2014، تعرضت المجموعة لمتابعة قضائية تتعلق ببراءات اختراع في ملكية المزود العالمي بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات Ericsson. وبعد نزاع قضائي دام حوالي خمس سنوات تمكنت Xiaomi وEricsson أخيرا من حل هذا الخلاف بشكل ودي ابتداء من سبتمبر 2019.
فيما يتعلق بادعاءات بعض الهيئات غير الممارسة، اتهمت BlueSpike شركة Xiaomi بخرق حقوق ملكيتها الثقافية في العديد من موديلات الهواتف الذكية في 2013. انتهت المحاكمة بانسحاب BlueSpike. كما كسبت Xiaomi أيضا المحاكمات ضد Sisvel و IPCom وآخرون، مساهمة في تعميم المبدأ العالمي FRAND (عادل ومعقول وغير تمييزي) في مجال الملكية الثقافية.
بفضل أنظمة الترخيص المتبادل ونقل البراءات، تمكنت Xiaomi من تحقيق تقدم كبير في مجال الابتكار. ففي 2016، وقعت Xiaomi ومع Microsoft شراكة واسعة النطاق. وختاما، لم تتوقف Xiaomi منذ 2020 عن مضاعفة الإنجازات الكبرى في مجال الملكية الثقافية.
حول شركة Xiaomi
تأسست شركة Xiaomi Corporation في أبريل 2010، وهي مدرجة في بورصة هونج كونج منذ 9 يوليوز 2018 تحت رمز (1810.HK)، وهي شركة متخصصة في مجال تصنيع المنتجات الإلكترونية الواسعة الاستعمال، وإنتاج المنتجات الذكية، وعلى الخصوص الهواتف الذكية المتقدمة والتجهيزات الذكية المتصلة بمنصةٍ خاصة لأنترنيت الأشياء (IoT).
في انسجام تام مع رؤيتنا المتمحورة حول “نسج روابط الصداقة مع المستعملين لنصبح المقاولة الأقرب من الزبناء”، تضاعف Xiaomi الابتكارات وتعمل باستمرار من أجل إرساء تجربة مستخدم عالية الجودة وذات فعالية عملياتية من المستوى الأول. تصمم المجموعة بدون كلل منتجات مذهلة بأسعار في المتناول من أجل تمكين كل شخص في هذا العالم من عيش حياة أفضل بفضل التكنولوجيات المبتكرة.
تعدXiaomi من بين أهم منتجي الهواتف الذكية في العالم. فخلال الربع الثالث من سنة 2022، احتلت الشركة المرتبة الثالثة عالميا من حيث حصتها في سوق مبيعات الهواتف الذكية، حسب مكتب الخبرة Canalys. وتجدر الإشارة إلى أن Xiaomi كانت وراء إقامة أول منصة في العالم موجهة للعموم، والتي تتميز بالجمع بين أنترنيت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (Ai). وبلغ عدد الأجهزة الذكية المتصلة بهذه المنصة، باستثناء الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والكمبيوترات المحمولة، 558 مليون جهازا في 30 سبتمبر 2022. وتتوفر منتجات Xiaomi في أسواق أكثر من 100 بلد حول العالم. وصنفت الشركة للمرة الرابعة في لائحة Fortune Global 500، في شهر غشت 2022، واحتلت الرتبة 266 على هذه اللائحة، متقدمة بـ 72 رتبة مقارنة مع 2021.
تعتبر Xiaomi من بين الشركات المكونة لمؤشر Hang Seng، ومؤشر Hang Seng China Enterprises، ومؤشر Hang Seng TECH، ومؤشر Hang Seng China 50.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه