بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ليوم الثلاثاء 31 يناير 2023*

متابعة حمزة حميدوش
عقد المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء 31 يناير 2023، وتداولَ في عددٍ من القضايا الوطنية والدولية. كما تناول مواضيع مرتبطة بالحياة الداخلية للحزب.
رفضٌ شديد لموقف البرلمان الأوروبي إزاء بلادنا
في البداية، جدَّدَ المكتبُ السياسي رفضَهُ الشديد للتطاول على الشؤون الداخلية لبلادنا من قِبل البرلمان الأوروبي، من خلال الموقف الصادر عنه مؤخراً، والذي حَــــرَّكَـــتْهُ جهاتٌ يُـــزعجها الدورُ المتصاعد للمغرب إقليميا ودوليا والتنويعُ المتنامي والسيادي لعلاقاته وشراكاته، والذي وقفت وراءَهُ عناصرُ مُعادية للمغرب، وانصاعت لــــمغالطاته مكوناتٌ أخرى للبرلمان الأوروبي.

ويُؤكد حزبُ التقدم والاشتراكية على أنَّ البرلمان الأوروبي، من خلال خُطوتِهِ السلبية تُجاه المغرب، قد استهدفَ شريكًا قويًّا وإيجابياًّ وذا مصداقية، يُعتبر مسارُهُ الديموقراطي والحقوقي متميزًا ومتقدمًا في محيطه الإقليمي والقاري، ولَهُ أدوارٌ لا غِـــنَــــى عنها في تعزيز عواملِ الاستقرار والسلم إقليميا ودوليا.
في هذا السياق، يُجدَّدَ حزبُ التقدم والاشتراكية تأكيده على أن كافةَ مكوناتِ الشعب المغربي وقواهُ الحية ومؤسساتِهِ ليست في حاجةٍ إلى من يَـــنُوبُ عنها في مواصلة المسار التنموي والديموقراطي والحقوقي الوطني، بشكلٍ حرٍّ ومستقل. إنَّ هذا المسار، وكما أكد على ذلك حزبُ التقدم والاشتراكية دائماً، بِقَدرِ ما يستحق الاعتزاز بمكتسباته الكبيرة، بِـــقَدرِ ما تقتضي نقائصُهُ مُواصلةَ النضال من أجل تَجاوزها. فأحسنُ جوابٍ على كل التحديات التي تُواجِهُ بلادَنَا، هو تمتينُ الجبهة الداخلية، من خلال تقوية قدراتنا الاقتصادية الوطنية، وإقرار العدالة الاجتماعية، وبثِّ نَفَسٍ ديموقراطي أقوى في الحياة العامة، وتوسيعِ فضاءِ الحقوق والحريات، مع تصفية الأجواء وإيجاد الأسلوب المناسب لِــــــطَــــيِّ بعض الملفات العالقة، سواء الـــمتصلة بالصحافة أو بالحركات الاجتماعية.
تصعيدٌ الكيان الصهيوني لجرائمه ضد الشعب الفلسطيني تكريسٌ لطبيعته الإرهابية
من جانبٍ آخر، تناولَ المكتبُ السياسي التطوراتِ الجارية بالنسبة للقضية الفلسطينية. وأعرب عن إدانته للتصعيد الهمجي الخطير الذي لجأت إليه قوةُ الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني المقاوِم في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وبهذا الصدد، يجدد حزبُ التقدم والاشتراكية شجبه القوي لسياسة الاستيطان، والتقتيل والهدم والتهجير والاعتقال والتعذيب، التي تنهجها الحكومةُ الإسرائيلية، بشكلٍ إجرامي وعنصري وغارق في التطرف، يُـــــنكِــــــــرُ كافة التعهدات والاتفاقات والالتزامات.
وإذ يؤكد حزبُ التقدم والاشتراكية على مساندته المطلقة للقضية الفلسطينية، فإنه يَــــعتبر أنَّه لا بديلَ عن تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها الحق في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. في هذا الإطار، يُجدِّدُ حزبُ التقدم والاشتراكية نداءَهُ إلى كافة القوى والفصائل الفلسطينية من أجل وحدة الصف ونبذ الخلافات الثانوية، لا سيما في ظل ما يُــــمَــــيِّــــزُ تعاطي المنتظم الدولي مع القضية الفلسطينية من صمتٍ وتواطؤٍ وازدواجيةٍ للمعايير.
في الوقت نفسه، يَــــعتبر حزبُ التقدم والاشتراكية أنَّ التطورات الأخيرة تُثبتُ للعالم، بما لا يدعُ مجالاً للشك، إمعانَ الكيان الصهيوني في تكريس طبيعته الفاشية والإرهابية، على الرغم من كل التنازلات والخطوات الانفتاحية التي نهجتها عددٌ من البلدان إزاء إسرائيل، على أملِ أن تتحول هذه الأخيرة إلى دولة تحترم المشروعية الدولية وتتقيد بالقانون الدولي وتُبلور مقاربة سياسية سلمية حقيقية تُــفضِــي إلى إقرار كافة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني. وهو السبيل الوحيد لإقرار السلم ولإقامة علاقاتٍ سوية بين إسرائيل وكافة دول المنطقة.
استمرار غلاء الأسعار في ظل محدودية الإجراءات الحكومية
وتناول المكتبُ السياسي، أيضاً، مواصلة الارتفاع الصاروخي لأسعار معظم المواد الاستهلاكية الأساسية. وَجَــــدَّدَ دعوتَهُ الحكومة من أجل اتخاذِ التدابير والقرارات الملموسة التي من شأنها تخفيفُ الأزمة على المغاربة وحماية مستواهم المعيشي ودعم قدرتهم الشرائية. كما دعاها إلى عدم الاكتفاء بالإجراءات المعزولة ذات الأثر المحدود، وإلى تجاوز منطق تبرير الأوضاع بالتقلبات الدولية فقط.
مشروع القانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات: تحذيرٌ من المساس بالمرفق العمومي
من جهة أخرى، تطرق المكتبُ السياسي، بشكلٍ أولي، لمشروع القانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، والذي صادق عليه مجلس الحكومة مؤخراً. وأعرب عن خِــــشيته وتحذيره من أيِّ نُـــــــزوعٍ نحو المساس بخدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء وتطهير السائل، باعتبارها خدماتٍ عمومية حيوية واستراتيجية. كما دعا الحكومةَ إلى الخروج إلى الرأي العام، والتواصل معه، من أجل تفسير خلفيات ومضامين وتوجهات هذا المشروع الذي أثار، منذ ظهوره، مخاوف مجتمعية حقيقية من الاتجاه نحو تبضيع خدماتٍ أساسية تندرج ضمن إطار المرفق العمومي الذي لا يَــــحتمِــــلُ التفويتَ بأيِّ شكلٍ من الأشكال.
وقد قرر المكتبُ السياسي متابعة الموضوع وتعميق مناقشته، بما يلزم من يقظةٍ. وشَكَّلَ فريقاً من بين أعضائه لتحضير ورقةٍ مستفيضة حول هذا الملف، بشكلٍ مستعجل. كما أقر تنظيم لقاءٍ دراسي حول الموضوع في أقرب الآجال.
تهنئة منظمة الشبيبة الاشتراكية بمناسبة الذكرى 47 لتأسيسها
وبمناسبة حلول الذكرى 47 لتأسيس منظمة الشبيبة الاشتراكية، يتوجه المكتبُ السياسي إلى منظمته الشبابية، وإلى قيادتها وكافة مناضلاتها ومناضليها، عبر كافة التراب الوطني، بالتهنئة الخالصة، معرباً عن اعتزازه بالمسار النضالي الحافل للمنظمة في الحقل الشبابي والطلابي، وبحرصها الدائم على الكفاح دفاعاً عن المصالح الوطنية العليا وعن القضايا الشبابية، انطلاقاً من هويتها الوطنية والديموقراطية والتقدمية. ودعا المكتبُ السياسي منظمته إلى مزيدٍ من النضال والتجذر في مختلف الأوساط الشبابية، وإلى مزيدٍ من تكييف أساليب عملها مع التحولات والمستجدات المجتمعية الجارية.
الحياة الداخلية للحزب
ولقد واصل المكتبُ السياسي، على ضوء أرضيةٍ تَقَدَّمَ بها الأمين العام للحزب، التداولَ في أنجع السبل والمقاربات وأساليب العمل، وفي المسؤوليات والمهام الفردية والجماعية، التي يتعين الاعتمادُ عليها، من أجل التفعيل الأمثل لمضامين الوثائق المرجعية للحزب، بأفق الرفع من الأداء التنظيمي والجماهيري للحزب، حتى يتبوأ المكانة التي يستحقها ضمن الساحة السياسية الوطنية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه