طفلة تيفلت: مرحلة الإستئناف تصحح الحكم الإبتدائي و تقضي ب 20 عاما سجنا في حق مغتصب الطفلة عوض سنتين فقط

قضت محكمة الاستئناف بالرباط اليوم الجمعة بعد محاكمة ماراطونية بـ20 عاما سجنا نافذا في حق المتهم الرئيسي باغتصاب طفلة تيفلت، و قضت كذلك بـ10 سنوات سجنا نافذا لكل واحد من شركائه.

و قضت المحكمة أيضا، بدفع المتهم الرئيسي مبلغ 60 ألف درهم كتعويضات مدنية، و 40 ألف درهم لكل واحد من المتهمين الأخرين.

يأتي هذا الحكم بعد الحكم الإبتدائي الذي خلف ردة فعل و استياء عميقين لدى الفاعلين المدنيين و الذي انطلقت شرارته من المجلس الجهوي للمجتمع المدني بجهة الدار البيضاء سطات الذي كان السباق السنة الفارطة في تبني الملف، و الذي اعتبر الحكم الإبتدائي تشجيها على اغتصاب الأطفال، و طالب بفتح تحقيق مع القضاة الذين أصدروا الحكم، كما طالب بمراجعة السلطة التقديرية الممنوحة للقضاة و إنصاف الطفلة و الأم العازبة سناء، و بعد ذلك تحركت مجموعة من الجمعيات على رأسها جمعية إنصاف الذين قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام محكمة الإستئناف بالرباط.

و يأتي هذا الحكم لتصحيح الحكم الإبتدائي الذي قضى بالحكم على جل المتهمين بعامين حبسا في حدود سنة و نصف نافذة رغم أن الخبرة الجينية أثبتت أ، المتهم الرئيسي باغتصاب طفلة تيفلت، هو والد الطفل الذي أنجبته.

وتعود وقائع الجريمة إلى العام الماضي، وكان عمر الطفلة يومها 11 عاما حين تعرضت لاغتصاب متكرر نتج عنه حمل وولادة طفل، واغتصبت الطفلة سناء في منطقة قروية قرب مدينة تيفلت .