البيضاء: تفاصيل اتفاقية شراكة بين مركز الشباب المغربي للدراسات الاستراتيجية ومعهد الدراسات الاجتماعية والاعلامية+فيديو

MA24TV

وقع مركز الشباب المغربي للدراسات الاستراتيجية ومعهد الدراسات الاجتماعية والاعلامية اتفاقية شراكة بمدينة الدار البيضاء من اجل العمل على مشاريع بحثية و تكوينية مستقبلية في اطار استراتيجية الجيل الجديد من مراكز التفكير المغربية.

و تهدف الى خلق مراكز بحثية لدارسة التغيرات المجتمعية و التأثيرات الداخلية و الخارجية، مؤطرة داخليا وخارجيا، ومؤطرة للمواطنين و الشباب المغاربة، منتجة للنخب المستقبلية، وذلك بغية بناء مغرب مستقبلي يقوم على التطوير المستمر لأفكاره ونخبه.

وصرح ايمن زكرياء رئيس مركز الشباب المغربي للدراسات الاستراتيجية لوسائل الاعلام ان اليوم مهم بعد توقيع اتفاقية شراكة بين مركز الشباب المغربي ومركز الدراسات الاجتماعية والاعلامية.

Picsart 23 04 30 12 03 34 548

واضاف ان هذا جاء بناء على قانون 51/17 لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي واستحضار الدور الذي تقوم به مراكز الأبحاث ومنها نشر المعرفة في مختلف الميادين والمجالات.

وتابع أن هذه الاتفاقية تأتي انسجاما مع توجهات مركز الشباب المغربي للدراسات الاستراتيجية في تنمية الشراكات وتطوير العلاقات الرامية إلى نشر ثقافة البحث العلمي ومجال المعرفة.

واسترسل أيمن زكرياء أنه من بين أهم البنود التي أتى بها العقد هو الاشتغال على تطوير وتأطير الشباب على مستوى البحث العلمي فيما يدخل في اختصاصات المعهد والمركز مشرا الى ان هذا الاتفاق سيساعد الشباب على ولوج المكاتب لانجاز الابحاث والدراسات.

Picsart 23 04 30 12 04 24 828

وتابع ان المعهد والمركز سيقومان باستطلاع رأي مهم سيكون لفئة الشباب بحث نظرائهم على الانخراط بكل جدية ومسؤولية للإجابة حول هذه التساؤلات، وسيساهم في اشراك المواطنين في الحوار الاجتماعي والعملية الديموقراطية وسيتم رفع النتائج الى الحكومة والوزارة الوصية حتى يتم ادراجها في السياسات العمومية الإجابة على تساؤلات المواطنين وانتظارات الشباب في المستقبل القريب.

وأكد أن اول عمل مشترك بين عمل المركز والمعهد هو استطلاع رأي مهم يخص فئة الشباب بين 18 و45 سنة خول مدى ثقتهم في المستقبل القريب وانتظاراتهم وكذلك الإجراءات المتخذة لصالحهم.

وفي المقابل أكد يونس بنان رئيس معهد الدراسات الاجتماعية والاعلامية ان هذه الاستراتيجية ضمن الاستراتيجيات التي تقوم بها المراكز البحثية وتسمى استراتيجية الجيل الجديد لمراكز التفكير المغربية.

وتابع ان مراكز التفكير يجب ان تكون فاعلة على المستوى الوطني والدولي بإشراك الشباب.

وأردف رئيس معهد الدراسات الاجتماعية والاعلامية أن توقيع الاتفاقية مع مركز شبابي يساهم في تطوير أنشطة المعهد في اطار الابحاث التي يقوم بها.

Picsart 23 04 30 12 01 46 823

وتابع أن العهد سيعمل داخل المغرب وخارجها لتثميل المغرب احسن تمثيل من خلال المشاركات الدولية.

Picsart 23 04 30 12 01 46 823 1

وتهم المشاريع البحثية والتكوينية فئة الشباب في مجالات:

البحث العلمي، القيام لدراسات مشتركة في مجالات متعددة مثل الصحة العامة والاقتصاد السياسة العامة والتنمية المستدامة وغيرها.
الاقتصاد والمقاولاتية: حيث سيعمل المركزين على دعم ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك عن طريق تقديم الدعم الفني والتدريب الالزم للشباب المهتمين في المجال.

التكنولوجيا والابتكار: سيعمل المركزين على تطوير تقنيات وحلول تقنية جديدة تعزز الابتكار وتدعم الشباب في تحقيق أهدافهم، كما سيعملان على تشجيع الثقافة الرقمية من خلال تكوين الشباب في مجالات رقمية كالتجارة الرقمية والتسيير الرقمي المنظمات

المجتمع المدني والديمقراطية: سيعمل المركزين على خلق مبادرات تهدف الى تشجيع المشاركة المدنية و الديمقراطية، وتطوير برامج وحلول تعزز دور الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية.

البيئة والاستدامة: سيعمل ا على تعزيز الوعي البيئي وتطوير برامج وحلول تعزز الاستدامة وتحمي البيئة.

قناة :MA24TV