فيلم جديد للمخرج زكرياء موفق يثير فضول المشاهد المغربي

لا زال الجمهور المغربي يتفاعل مع فيلم السطر الأخير لمخرجه زكرياء موفق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واطلق الفيلم كهدية للمتتبعين عبر الحساب الفيسبوك الرسمي للمخرج بعد طلبات العديد من متابعين.

وسبق أن تم عرض الفيلم بمهرجان السينما بطنجة وتم اختياره بالمهرجان السينمائي بدولة سلوفاكيا سيني و هذا الفيلم حقق عدة جوائز و شارك في عدة مهرجانات وطنية و دولية و حاز على عدة جوائز .

ويعد الفيلم ضمن الافلام الروائية الوثائقية ويحكي قصة حقيقية تتناول العنف الجنسي والانتقام، وينقسم إلى جزئين: المكتبة، التي كانت الملاذ الأخير للضحية، والغابة، التي كانت مكان الانتقام.

وشارك في بطولة الفيلم “بوشعيب غمصي” و”سعيد مزوار” بأداء مميز.

وتعد هذه التجربة هي الاولى من نوعها للممثل شعيب گمصي الذي تم اكتشاف موهبته من طرف المخرج.

و يقول سعيد مزوار “شاركت في العديد من الاعمال التلفزية لكن هذه كانت تجربة جديدة لأن المخرج استطاع إخراج شخصيتين في شخص واحد و انا سعيد جدا بالتعامل مع زكرياء موفق.

ويعد المخرج زكرياء موفق من الشباب الواعدين في عالم السينما، حيث تخرج من معهد السينما ومعهد سينما تحريك الرسوم المتحركة
وسبق لزكرياء موفق ان اشتغل على فيلم الاختفاء و فيلم ظل الوشم و فيلم رقم 637.

وكانت هذه الافلام تجربة مهمة بالنسبة للمخرج زكرياء موفق
بحيث جعلته يقف على كل التفاصيل قبل شروعه في عمل من أعماله من ادارة الصورة و ادارة الممثلين و المونتاج وغير ذلك و هذا ما سهل عليه اخراج الفيلم الطويل الذي يتحفظ زكرياء موفق على الاعلان عليه.

واستغرق فيلم السطر الأخير في اخراجه ازيد من ستة اشهر بحيث تطلبت ادارة الممثلين وقت طويل و بعدها مرحلة التصوير كما اخدت مرحلة المونتاج ازيد من ثلاثة اشهر .

ويقول مسؤول شركة المونتاج انه تم اعادة المونتاج ازيد من ست مرات و حذف ازيد من سبعة او ثمانية مشاهد و ذلك بطلب من المخرج وتم اخراج نسخة اواضحة و مختصرة تجمع بين جمال الصورة و الصورة والاحساس.

ويستعد “موفق” لإخراج أول سلسلة سينمائية من ثماني حلقات، ويعد جمهوره ونقاده بأنها ستكون تحديًا جديدًا له، وأنها ستكون سابقة بالمغرب من حيث الحبكة والإثارة والدراما.

بهذا الفيلم والسلسلة القادمة، يبدو أن “زكرياء موفق” يعمل على استكشاف المزيد من الموضوعات الجريئة التي تعالج القضايا الاجتماعية والسياسية التي تهم المجتمع المغربي، ويثير التساؤل حول ماذا ستكون القصة الجديدة التي سيقدمها للجمهور في سلسلته.
IMG 20230512 WA0020