بلاغ البيجيدي بخصوص الحكم على حامي الدين

توصلت إدارة جريدة ma24tv ببلاغ صادر عن الأمانة لحزب العدالة والتنمية بخصوص الحكم الصادر في حق القيادي في الحزب عبد العالي حامي الدين بتهم قتل ايت الجيد بنعيسى دون نية أحداثه.

وعقب الحكم الصادر عن الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس أمس الثلاثاء ، عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتماعا استثنائيا ، اليوم الأربعاء ، لمناقشة الموضوع ، مؤكدة احترامها الكامل والشامل لقضية العدالة والتنمية واستقلال القضاء والاحكام الصادرة عن القضاء.

وأعربت الأمانة العامة في رسالتها عن أسفها لأن “هذا الملف الذي أعيد فتحه بعد ثلاثين عاما ، من خلال شكوى كيدية مباشرة ذات خلفيات سياسية مكشوفة ، لم يكن ينبغي فتحه من الناحية القانونية ، لأنه ملف تم البت فيه. بموجب حكم نهائي ونهائي تم الحصول عليه “. قوة الشيء الذي سيصدر “.

وأكدت الأمانة العامة في هذا الصدد “دعمها الكامل وتضامنها المطلق مع عبد العلي حامي الدين”.

وأشادت الأمانة العامة “بالأداء الاحترافي والراقي والمشرف لهيئة الدفاع عن عبد العلي حامي الدين ومرافعاتها القوية المدعومة بحجج قانونية لا تدحض تنكر كل دفاعات الطرف الآخر ، وتحيي جميع نشطاء حقوق الإنسان وأصوات أعربت عن دعمها وتضامنها خلال هذه المحاكمة “.

وتأمل الأمانة العامة ، بحسب البلاغ ، أن “يتم تصحيح هذا الحكم وتصحيحه في مرحلة الاستئناف بما ينصف عبد العلي حامي الدين ويؤكد عدم شرعية إعادة ملاحقته بما يقتضي ذلك براءته من حقيقة أن هذا الحكم أعاد تكييف التهمة من قبل المحكمة للمرة الثانية من أجل مطابقتها في النهاية مع نفس التهمة التي صدر بشأنها الحكم سابقًا في عام 1994 ، وبالنظر إلى عدم يمكن محاكمة المرء لنفس الوقائع مرتين ، لأن ذلك يمس جوهر مبدأ دستوري ، وأمن القضاء ، واستقرار الأحكام القضائية.

قد يعجبك ايضا