السكوري يعطي الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة

MA24TV

تحت رعاية السيد الوزير يونس السكوري، تم إطلاق السنة التكوينية الجديدة 2023-2024 في مؤسسات التكوين المهني بالمملكة. هذا العام، من المتوقع أن يصل عدد المتدربين الجدد إلى 265,810، مما يرفع العدد الإجمالي للمتدربين إلى 667,491. سيتم تعزيز نظام التكوين المهني هذا العام من خلال افتتاح 18 مؤسسة تكوين مهني جديدة، بما في ذلك مدينة المهن والكفاءات بجهة الرباط سلا القنيطرة.

تم افتتاح مدينة المهن والكفاءات بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 30 مايو 2023، وتتسع المدينة لـ 4,560 مقعدًا تعليميًا. بالإضافة إلى ذلك، تقوم مدن المهن والكفاءات في جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة الدار البيضاء سطات وجهة بني ملال خنيفرة بإنهاء أعمال الإنشاءات لتكون جاهزة خلال الموسم التكويني.

من حيث التأطير التقني والتدريب، سيتم توظيف أكثر من 23,870 مدربًا، بزيادة تقدر بنسبة 4.6٪ مقارنة بالسنة التكوينية الماضية. ونظرًا للأثر الإيجابي المباشر للداخليات في الحد من الهدر في التكوين المهني، فقد تم افتتاح 9 داخليات جديدة هذا العام، مما يرفع العدد الإجمالي للداخليات إلى 145، وتستقبل أكثر من 20,250 مستفيدًا.

وفي إطار جهود الوزارة لتعزيز دور التكوين المهني كفاعل حقيقي في تنمية وتأهيل الشباب، تولي الوزارة اهتمامًا خاصًا للتكوين المهني في مراكز التدرج المهني داخل المقاولات. توفر هذه المراكز للشباب تدريبًا تقنيًا وعمليًا داخل المقاولة، مما يمكنهم من تطبيق معرفتهم النظرية في ظروف واقعية وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم.

تركز الوزارة على جودة التكوين، وقد أدت هذه المقاربة إلى إرساء النظام الوطني للتكوين المهني. نأمل أن تحقق السنة التكوينية الجديدة نجاحًا كبيرًا وتسهم في تأهيل الشباب واستدامة التنمية الاقتصادية في المملكة.

قد يعجبك ايضا