جمع عام: الموثقون المغاربة يعلنون انخراطهم في مكافحة غسل الأموال وتبييضها في العقار

شدد المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب على انخراطه في التدابير الخاصة بمحاربة تبييض الاموال في قطاع العقار والتبليغ عن العمليات المشبوهة.

وخرج الجمع العام للمجلس المنعقد الجمعة الماضي بمراكش وترأسه الاستاذ هشام الصابري بمجموعة من التوصيات تدعو إلى ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير الكفيلة لتقديم تعديلات الموثقين بخصوص اصلاح القانون 32.09 المتعلق بتنظيم مهنة الموثق والدفاع عنها امام جميع السلطات العمومية والتشريعية لتحقيق الغاية المتوخاة من هذا الورش والتصدي الى جميع المحاولات التي تستهدف الاستيلاء على الاختصاصات الحصرية للموثق والنيل من المهنة وكرامة ممارسيها.

واوصى الجمع العام بضرورة توفير كل الحماية القانونية والقضائية للموثق في ممارسة مهامه والدفاع عنه بشكل يروم تحقيق الحفاظ على كرامة الموثق وضمان استمراريته في مهامه.

واوصى بتبني نهج الحكامة الجيدة في تحقيق التوازن بين تخليق المهنة وضمان المصداقية والموثوقية بكل حزم وتفان مع التأكيد على انخراط الموثقين اللامشروط باعتبارهم مفوضين من طرف الدولة, في جميع برامج الدولة بشكل فعال وايجابي.

وأكد الجمع العام الذي عرف حضور ازيد من 500 موثق على تطوير آليات توحيد العمل التوثيقي وتبسيطه وتذليل الصعاب التي تعترض عمل الموثق في علاقته بالادارات ذات الصلة مع توفير جميع الضمانات اللازمة مع جميع المتعاملين مع مؤسسة التوثيق مع اتخاذ جميع الاجراءات والمساطر الكفيلة بتقليص الهوة بين المقتضيات الجنائية، والواقع العملي والممارسة لعمل الموثق ودعا الجمع العام الى تسريع الانتقال الرقمي في علاقة الموثقين مع الابناك والمحافظة العقارية وباقي مراحل تنزيل التوقيع الالكتروني.