هذه شروط الفيفا لتنظيم مونديال 2030 بالمغرب؟

 

كشفت مصادر متطابقة ان اللجنة المكلفة بإعداد ملف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 والمقرر تنظيمها في المغرب واسبانيا والبرتغال.

 

سترفع تقريرها الى الاتحاد الدولي لكرة القدم من اجل المصادقة عليه وأن الاخير سيحسم في نهاية المطاف في مجموعة من الامور.

 

وأكدت المصادر قائلة الفيفا هو من يقرر كل شيء لاماكن الملاعب التي تستضيف المباريات والجهات الراعية وفنادق الفرق وملاعب التدريب وهو ايضا من يقوم بتقييم المرشحين واختيارهم من خلال مجلس مكون من ضمنهم رئيس وثمانية نواب للرئيس و28 عضوا اخر يشكلون المكتب التنفيذي وهم من لهم القرار النهائي.

 

وتابع المصدر ذاته حسب جريدة الاخبار صحيح أن المكتب التنفيذي وافق بالاجتماع على منح المغرب واسبانيا والبرتغال استضافة كأس العالم 2030 لكن هناك امور اخرى تتحكم في الامر ومن أهمها المصادقة على الملف وتقييم العروض وفقا لسلسة من المعايير المنصوص عليها لوائح انتخاب.

وأضاف المصدر نفسه ان الاتحاد الدولي سيتدخل في الماقشات وعقد الزيارات لجميع الدول المرشحة لاستضافة الحدث الكروي العالمي والتركيز على المجالات ذات الاولوية مثل رؤية المنافسة والمعايير الرئيسية والبنية التحتية والخدمات والقضايا التجارية والاستدامة وحقوق الانسان.

واضاف المصدر ذاته ان الفيفا يمنع الاولويات من ابرزها الرؤية العامة واستراتيجية المسابقة وارثها وتواريخها وغيرها من العوامل الرئيسية في مقدمتها البنية التحتية والملاعب المقترحة والمرافق الخاصة بالفرق والحكام والخدمات والاقامة والنقل والامن والخدمات الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

كما كان الاتحاد الدولي ايضا سيناقش امورا متعلقة ايضا سيناقش امورا متعلقة بالمركز الدولي للاذاعة والتفلزيون وغيره من المواقع للفعاليات المتعلقة بالمسابقة بالاضافة الى القدرة التجارية وتوقعات الايرادات والنفقات المرتبطة بتنظيم المونديال.

 

واضاف ان الفيفا يركز ايضا على الجوانب القانونية وضرورة الالتزام بمبادئ ادارة المنافسة المستدامة واحترام حقوق الانسان وحماية البيئة المعترف بها دوليا.

 

المصدر\ جريدة الاخبار

التعليقات متوقفه