جمعية الناشرين تحذر مقرصني المقالات

كشفت الجمعية المغربية للناشرين بالمغرب عن بعض التجاوزات التي يقوم بها بعض الناشرين بخصوص تعمد قرصنة مقالات بعض الصحف الورقية التي توفر للزبناء نسخها عن طريق بي دي اف.

وقالت الجمعية في بيان لها ان عدد من اعضائها يقوم بممارسات بعض مقدمي خدمات رصد ومتابعة الصحافة تخرق القوانين المغربية المعمول بها وتضر بحقوق ملكيتها الفكرية.

واضاف ان الجمعية تحرت الموضوع وتأكد وجود هذه الممارسات وتعرفت الجمعية على عدد من الشركات التي توفر هذه الخدمة غير القانونية وجمعت مجموعة من الاتباتات بهذا الخصوص لاستغلالها وقت الحاجة.

وشددت الجمعية على أن القانون يمنع نسخ واعادة نسخ او نشر او استنساخ او ارشفة مقال صحفي تم نشره بشكل ورقي او الكتروني او بأي طريقة أخرى سواء تعلق الامر يمقال متاح للعموم اومقال مخصص للمشتركين كما أن ملكية المقالات الصحافية محمية بعدد من القوانين ومنها قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وقانون الصحافة والنشر والقانون الجنائي.

وشدد البيان ان من يقوم بهذه الممارسات يعرض نفسه للمساءلة القضائية منبها الى زبناء هذه الخدمات غير القانونية سواء كانوا شركات اومؤسسات خاصة او عمومية وايضا الادارات الرسمية يعتبرون شركاء في الجريمة.

واعذرت الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين عددا من هذه المقاولات لكي تتوقف عن تسويق خدمة غير قانونية ولكي تشرع في تعويض الناشرين عن ستوات البيع والترويج غير القانونين لمحتويات صحفهم الورقية.

قد يعجبك ايضا