حماس: الجنائية الدولية تساوي الضحية بالجلاد

وكالات

ردت حركة حماس على بيان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، معتبرة أن مذكرات التوقيف والاعتقال الموجهة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت تأخرت بشكل غير مقبول في بيان لها عبر منصة التغرام.

واستنكرت حماس بشدَة محاولات مدعي عام الجنائية الدولية “مساواة الضحية بالجلاد” عبر إصداره أوامر توقيف بحق عدد من قادة المقاومة الفلسطينية “دون أساس قانوني”.

واعتبرت أن الأوامر التي تطال قادة المقاومة “تخالف المواثيق والقرارات الأممية التي أعطت الشعب الفلسطيني وكافة شعوب العالم الواقعة تحت الاحتلال الحق في مقاومة الاحتلال، بكافة الأشكال بما فيها المقاومة المسلحة”.

وفي السياق، أضافت حماس في بيانها أن “مذكرات التوقيف والاعتقال (المرتقب صدورها) من الجنائية الدولية بحق قادة إسرائيل جاءت متأخرة 7 أشهر بعد ارتكاب آلاف الجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين”.

وشددت على أنه “كان يتوجب على المدّعي العام إصدار أوامر توقيف واعتقال ضد كافة المسؤولين من قادة الاحتلال الذين أعطوا الأوامر، والجنود الذين شاركوا في ارتكاب الجرائم طبقا للمواد 25 و27 و28 من نظام روما الأساسي”.

وأفادت بأن هذه المواد من نظام روما، والذي أنشأت بموجبه المحكمة “أكدت على المسؤولية الجنائية الفردية لكل مسؤول أو قائد أو أي شخص أمر، أو حث، أو ارتكب، أو ساعد، أو قام بتقديم العون على ارتكاب الجرائم، أو لم يتخذ الإجراءات لمنع ارتكاب الجرائم”.

من جهة أخرى، حث مدعي المحكمة الدولية على إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو وغالانت إلى جانب قادة في حماس، مؤكدًا ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ضد المدنيين الفلسطينيين.

فيما عبرت جمعية الدول الأطراف في المحكمة عن أسفها لمحاولات تقويض استقلالية المحكمة، مؤكدة ضرورة احترام استقلاليتها .

 

ويخصوص التنبيهات الأميركية أعرب أعضاء في الكونغرس الديمقراطي والجمهوري عن تحذيرهم للمحكمة الجنائية الدولية بشأن المسؤولين الإسرائيليين، محذرين من أن أي أوامر اعتقال قد تواجه رد فعل أميركي عنيف.

قد يعجبك ايضا