القنب في المغرب: التشريعات وفوائد القنب ومشتقاته

بينما يتزايد الاهتمام بالقنب على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، يتبوأ المغرب موقع الريادة. وفي مواكبة التحول الكبير في السياسة الوطنية والتشريعات، قررت الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي « FMIIP » تنظيم ورشة عمل يوم 17 ماي 2024 في مدينة الدار البيضاء، جمعت بين أبرز الفاعلين في صناعة الأدوية لمناقشة التطورات الأخيرة في التشريعات المتعلقة بالقنب في المغرب، وفوائد زيت الكانابيديول « CBD » ، وتأثيراتها على صناعة الأدوية
ومستحضرات التجميل.

حضر في هذه الورشة أزيد من 120 مشارك، وذلك بمشاركة فعالة لممثلي مديرية الأدوية والصيدلة «DMP » ، والوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي « ANRAC »، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية « ONSSA »، بالإضافة إلى مصنعي الأدوية، وجمعيات الأطباء والصيادلة، والمشغلين في مجال التجميل والمكملات الغذائية، ووسائل الإعلام.

وفي كلمته الافتتاحية، أوضح الرئيس أن المغرب قد قام بخطوة حاسمة عبر اعتماد قانون يسمح بالاستخدام الطبي والصناعي للقنب.

من خلال هذا القرار التاريخي الذي يمثل تغييراً مهماً في سياسة البلاد بشأن هذه النبتة، أخذ المغرب المبادرة بتبني القانون 13-21 في يوليوز 2021 وتأسيس الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي « ANRAC » . فهي خطوة عملاقة قامت بها البلاد لتطوير قطاعات القنب الطبي والصناعي، مع احترام الالتزامات الدولية للمغرب.

وبهذا، أعطى المغرب الضوء الأخضر لزراعة وتحويل وبيع القنب بترخيص، مما فتح آفاقاً جديدة للصناعة الدوائية والزراعية. وتعتبر هذه التشريعات وعداً بتحفيز الاقتصاد وتعزيز البحث الطبي والصناعي، مما يفتح المجال أمام فرص جديدة للتنمية في البلاد.

تقوم الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي « ANRAC » بالإشراف على قطاع القنب القانوني، محترمة الالتزامات الدولية للمغرب. كما تحدد الاستراتيجية الوطنية وتدعم البحث وتضمن التنظيم الصارم للأنشطة المتعلقة بالقنب القانوني.

فوائد وأثر القنب الطبي على الصحة : تغيير شامل في هذا السياق، أشار الرئيس إلى أن القنب الطبي يظهر كأمل جديد في مجال الصحة، مقدمًا مجموعة واسعة من الفوائد العلاجية وإضافة بُعد جديد للتكفل بالمرضى، حيث يقدم حلولًا بديلة ومكملة للعلاجات التقليدية. من السيطرة على الألم المزمن إلى تحسين أعراض الاضطرابات العصبية، ومرورًا بتخفيف الاضطرابات النفسية، يكشف القنب الطبي عن فوائده المتعددة للصحة. بفضل مكوناته النشطة، ولا سيما الكانابيديول « CBD »، الذي يستخدم على نطاق واسع في مجالات مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية من أجل فوائده المتعددة. ترحب الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي « FMIIP » بتشريع القنب الطبي في المغرب، وتشجع على الاستثمار في تحويل وتصنيع المنتجات المشتقة من القنب، مؤكدة بذلك الفرص الواعدة التي تقدمها هذه التطورات التشريعية لصناعة الأدوية في البلاد.

تميّز هذا اليوم بجلستي نقاش رئيسيتين. استعرضت الجلسة الأولى بعمق التدابير القانونية التي تنظم الأنشطة المتعلقة بالقنب والترتيبات التشريعية المترتبة عن القرارات الأخيرة التي أصدرتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي تحدد

المتطلبات لتسجيل الأدوية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل التي تحتوي على القنب أو مشتقاته. بينما استكشفت الجلسة الثانية فوائد القنب الطبية، مسلطة الضوء على الفوائد العلاجية للكانابيديول « CBD » والتيتراهيدروكانابينول « THC » من خلال خبراء بارزين في مجال الطب.

ومن خلال هذه الورشة، تساهم الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي « FMIIP » في تعزيز مكانة المغرب كفاعل رئيسي في مجال الأدوية ومنتجات الصحة المستمدة من مشتقات القنب. وذلك بفضل الجهود والتعاون المشترك بين مديرية الأدوية والصيدلة « DMP »، و الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي « ANRAC » ، والفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي « FMIIP 

تعبر الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي « FMIIP » عن امتنانها الصادق لجميع المشاركين على إسهاماتهم القيمة في هذه الورشة. وهي واثقة من أن النقاشات الدينامية التي جرت خلال هذا اليوم ستفتح الباب أمام فرص جديدة لقطاع الأدوية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل.

وتوافق المشاركون على أن الاستنتاجات والدروس المستفادة من هذه الورشة تمثل أهمية بالغة لتطوير نهج مستنير ومسؤول تجاه الأنشطة المتعلقة بالقنب في بلادنا.

قد يعجبك ايضا