د.بوزلافة: اوارش مهمة نشتغل عليها في كلية الحقوق بفاس

 

في حوار خص به الدكتور محمد بوزلافة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ظهر المهراز بمدينة فاس التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله جريدة ماروك ٢٤ تيفي ma24tv أكد أن جامعة سيدي محمد ابن عبد الله تحتل المرتبة الخامسة في التنصنيف الدولي للجامعات وهذا ما يجعلنا سعداء بخصوص العمل الذي نقوم به بمختلف المؤسسات التابعة لهذه الجامعة وكليتنا هي واحدة من هذه المؤسسات.

وتابع الدكتور بوزلافة أنه كان لي شرف ان أكون عميدا لمدة خمس سنوات لهذه الكلية، وطيلة هذه المدة كان هناك برنامج طموح وواضح غايته الاشتغال على مختلف القضايا ومنها البنيات التحتية للمؤسسة وتنويع الفضاءات.

وأكد أنه تم الاشتغال على عدة اوراش منها التي تم استكمالها واوراش في طور الاشتغال وهناك اوراش ستنطلق، و غايتها الاساسية إعطاء الأولوية للطالب.

وأضاف ان الفضاءات التي تتوفر عليها المؤسسة لا تقل أهمية على المؤسسات الدولية إذ كان لي شرف زيارة العديد منها مشددا على  أن الكلية توفر لطلبتها العديد من المرافق الصحية التي تم إعادة هيكلتها، كما تم اصلاح المدرجات لتوفير الشروط الأساسية للدراسة.

واسترسل د. بوزلافة أن هناك بنيات مفككة تم التخلص منها، وبالموزارة مع ذلك تم الاشتغال على التشجير داخل الكلية حيث تم غرس4000 شجرة في السنتين الماضيتين.

واضاف أنه ثم خلق فضاءات للابداع الطلابي،و تم انشاء واحداث عيادة قانونية بكليه الحقوق وتخرج منها عدة أفواج ونحن في الفوج الخامس اليوم وتشتغل في المناطق الهشة نواحي فاس وساهمت في احداث العديد من المقاولات الذاتية وغيرها و هو ما اهل جامعه سيدي محمد ب عبد الله للحصول على جائزه دولية في دبي وكان لي الشرف ان اتسلمها في دبي من طرف سمو الامير حول جائزة تصنيف العمل الغير النفعي .

وتابع أن العياده القانونية هي فضاء للتكوين ويساهم فيها محامون والهدف هو ان يكون للطلبة تكوين عملي، وهو ما سنشتغل عليه مع الهيئة القضائية ايضا من اجل تمكين الطلبة من الاستفادة من تجربة الممارسين، واكثر من ذلك تنزيل النصوص القانوينة النظرية التي يتم تحصيلها في المدرجات على مستوى الممارسة داخل قاعة محكمة نموذجية بالكلية وهذه تجربه مهمه جدا لفائده الطلبه.

واضاف عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس أنه ثم احداث فضاء ثالث الا هو مركز الطالب المقاول داخل الكلية وهو فضاء يسمح للطلبه الحاملين للافكار ان يلجوا لهذا المركز وان يقدموا افكارهم وتتم مواكبتهم من لدن أساتذة متخصصون ويحصلون على الدعم والتكوين من طرف شركائنا سواء مع الانابيك او مركز الاستثمار بفاس.

وشدد على ان التكوين داخل الجامعة  لا يمكن باي حال من الاحوال أن ينحصر على التكوين والتحصيل العلمي من خلال دروس نظرية وانما عملنا واستراتيجيتنا هو ان يكون التكوين مزدوج وهذا ما يجعل جامعة سيدي محمد عبد الله وكليه العلوم القانونيه والاقتصادية والاجتماعية وطلبتها يتبوءان مراتب متقدمه في المباريات المتعدده على المستوى الوطني.

وأشار الى ان هذا على مستوى العمل داخل الكلية مع الطلبة وفيما يتعلق بموضوع التدبير الإداري داخل الكلية هناك العديد من الطلبة كانوا يعانون في الحصول على وثائق إدارية داخل الكلية لان عدد الموظفين قليل والطلبة عددهم مرتفع وهذا نفتخر به لتاهيل عدد اكبر من الطلبة.

وتابع اشتغلنا على موضوع برنامج الرقمنة و انطلق برقمة الخدمات أولا و قمنا برقمنة منصة الطالب وتمكنه من الاطلاع على وضعيته البيداغوجية، وان يتقدم بالطلبات الخاصه به للحصول على وثائق سواء تعلق الامر بالتسجيل او اعاده التسجيل او الحصول على شهاده النجاح او كشوف النقط في المرحلة الثانية فالطالب يحصل على وثائقه موقعة الكترونيا وتوفر على الطالب معاناة المجئ للكلية مشيرا الى ات تجربة كوفيد مكنتنا من تطوير منصة رقمية للحصول على الكتب والمجلات والاطاريح التي تناقش داخل الكلية.

كما تم العمل بالمنهج الانجلوسكسوني والامريكي يضيف الدكتور بوزلافة  وهي الفضاءات المفتوحة والنوافذ الواسعة والموظفين متواجدين في فضاء مفتوح وبالتالي فالطالب يستفيد من سلاسة الولوج للإدارة عكس ما كان عليه الوضع سابقا.

وختم الاستاذ محمد بوزلافة  انا لا ادعي ان كل شيئ متميز ولكن نجتهد سنة بعد سنة ليكون هناك تواصل بين كل مكونات الكلية ادارة وطلبه واساتذة وهياكل ممثلة وهذا الذي اعطانا والحمد لله مكانه متميزة على مستوى الجوائز وعلى مستوى سيرورة الدروس و الامتحانات و العمل بشكل سلس، وكذلك حل الخلافات والمشاكل بشكل يقوم على التواصل المباشر.

 

الحوار كاملا على قناة ماروك ٢٤ تيفي

قد يعجبك ايضا