بني ملال: انطلاق مدينة المهن والكفاءات

اشرف السيد عادل البركات، رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، يومه الجمعة 06 شتنبر 2024، إلى جانب السيد الخطيب الهبيل والي جهة بني ملال-خنيفرة ، على اعطاء انطلاقة التكوين بمدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال-خنيفرة.
ويندرج إحداث مدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة في إطار برنامج أحداث 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار جلالة الملك محمد السادس في أبريل 2019، والتي تعكس الأهمية القصوى التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، لقطاع التكوين المهني، باعتباره ورشا استراتيجيا كبيرا للتنمية الاقتصادية ولإدماج الشباب في سوق الشغل. حيث تعد مدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة مؤسسة متعددة الأقطاب والتخصصات، ستسهر على تلقين تكوينات تستجيب لحاجيات الجهة من الكفاءات اللازمة ومواكبة تطورها الاجتماعي والاقتصادي.
و تعد مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، التي تم إعطاء انطلاقة التكوين بها اليوم ورشا مهما تم إنجازه في اطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال- خنيفرة، وولاية الجهة، و مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، باستثمار يقدر ب 390 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم الى جانب اقتناء العقار.
وتضم مدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة 9 أقطاب متخصصة للتكوين المهني العالي والتقني، والتقني المتخصص في مهن التدبير والتسيير واللوجستيك والصناعات الغذائية والصناعات التقليدية ومهن البناء والأشغال العمومية والسياحة.
ويتعلق الأمر ب: قطب التكنولوجيات الرقمية ، والتدبير المالي والإداري، والقطب الصناعي وقطب الفلاحة والصناعات الغذائية وقطب الصناعة التقليدية وقطب البناء والأشغال العمومية وقطب السياحة والفندقة وقطب النقل واللوجستيك.
كما ستوفر المدينة عروضا تكوينية متنوعة وشاملة من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة تتمثل في 77 شعبة بالنسبة لبني ملال خنيفرة نصفها شعب جديدة.
وسيغطي التكوين مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة، والتي ستكون متاحة لمختلف المترشحين.
كما سيتم تزويد مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، بقطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة، وقطب للبناء والأشغال العمومية، مع منزل ذكي وقطب للصناعة التقليدية.
وبالإضافة إلى الأقطاب القطاعية المخصصة لتعلم المهن، ستتوفر على فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية.
كما ستضم دورا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 380 سريرا.

قد يعجبك ايضا