طاطا منطقة منكوبة..وحقوقيوها يقاضون حكومة اخنوش؟؟

طالبت لجنة “نداء طاطا”، خلال ندوة صحفية عقدت بالرباط، بإعلان حالة الطوارئ في إقليم طاطا بعد الفيضانات الأخيرة التي ضربت المنطقة. وأكدت اللجنة عزمها رفع دعوى قضائية ضد الحكومة المغربية لإلزامها بإصدار القرار المذكور.

وشددت اللجنة على ضرورة تضافر جهود الدولة والمجتمع المدني لتجاوز آثار الكارثة، وطالبت بفتح تحقيق في أسباب الفيضانات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرارها. كما دعت إلى إشراك المواطنين في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بإعادة إعمار المنطقة.

وأوضح المحامي الحبيب بن الشيخ، خلال ندوة صحفية، أن هذه الدعوى تأتي في إطار “التقاضي الإستراتيجي” الذي تسعى اللجنة من خلاله إلى حشد أكبر عدد من المحامين، حيث من المتوقع أن يشارك ما لا يقل عن 100 محامٍ في هذه القضية.

وأكد بن الشيخ أن هذه الإجراءات القانونية تهدف إلى حماية حقوق ضحايا الفيضانات وتفعيل أحكام القانون رقم 110.14 المتعلق بتغطية عواقب الوقائع الكارثية، وذلك لضمان تعويض المتضررين من صندوق التضامن ضد الكوارث.

من جهتها، أكدت جمعيات “منتدى أفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان” والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، اللتان تقدمتا بالدعوى إلى جانب لجنة “نداء طاطا”، على أهمية هذه الخطوة القانونية في الضغط على الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة آثار الكارثة.

ومن أبرز المطالب التي رفعها أعضاء اللجنة:

إصدار قانون خاص لتدبير الكوارث الطبيعية.
دعم الضحايا بشكل عاجل.
فتح تحقيق في أسباب الفيضانات.
إشراك المواطنين في عملية اتخاذ القرارات.
وأكد منسق اللجنة، رشيد البلغيتي، أن “نداء طاطا” هو صوت للمواطنين الذين تضرروا من الفيضانات، وأن اللجنة ستواصل نضالها من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة.

قد يعجبك ايضا