اتفاقية جديدة لحماية البيانات الصحية للمرضى

الدار البيضاء – عقدت الجمعية المغربية للعلوم الطبية (SMSM) واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) اجتماعا هاما يوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين الطرفين وضمان الامتثال للقانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، خاصة في المجال الصحي.

تمديد أجل الملاءمة وتبسيط الإجراءات

في سياق هذا الاجتماع، تم اتخاذ قرار بتمديد أجل الملاءمة مع القانون رقم 09.08 إلى غاية 15 فبراير 2025، وذلك لتوفير الوقت الكافي للفاعلين في المجال الصحي من أجل تكييف أنظمتهم ومعلوماتهم مع المتطلبات القانونية الجديدة. كما تم الاتفاق على تبسيط الإجراءات وتقديم الدعم اللازم للفاعلين في هذا المجال.

لقاء تكريمي وعرض البروتوكولات العلاجية

بمناسبة تنظيم الجمعية المغربية للعلوم الطبية لقاء لتكريم المرحوم الأستاذ محمد الدخيسي خلال الأيام الخريفية، سيتم تقديم البروتوكولات العلاجية التي وافقت عليها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب شرح منهجية الملاءمة مع القانون رقم 09.08 المتفق عليها بين الطرفين.

تشكيل لجان مشتركة ومتابعة ميدانية

ستقوم الجمعية المغربية للعلوم الطبية واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية بتشكيل لجان مشتركة لتتبع مدى التزام الفاعلين في القطاع الصحي بمتطلبات القانون في جميع جهات المملكة وعلى مستوى جميع الاختصاصات الطبية. وستقوم هذه اللجان بتنظيم زيارات ميدانية وتقديم الدعم اللازم للمؤسسات الصحية.

أسبوع الحياة الخاصة وجائزة سنوية

في إطار تعزيز الوعي بأهمية حماية البيانات الشخصية، ستنظم اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية أسبوع الحياة الخاصة خلال شهر يناير 2025، وستشارك الجمعية المغربية للعلوم الطبية وفاعلو القطاع الصحي في هذه التظاهرة الهامة.

كما ستقوم الجمعية المغربية للعلوم الطبية، بمناسبة الاحتفال بمرور 100 سنة على تأسيسها، بتنظيم مائدة مستديرة لتقييم عمل الملاءمة مع القانون رقم 09.08 وتقديم جائزة سنوية لأفضل ممارسة في مجال احترام الحياة الخاصة بالقطاع الصحي.

ويعتبر هذا التعاون بين الجمعية المغربية للعلوم الطبية واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية خطوة مهمة في سبيل ضمان حماية البيانات الصحية للمواطنين المغاربة، وتعزيز الثقة في القطاع الصحي.

قد يعجبك ايضا