الظهران، السعودية – شهد مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” مساء السبت 12 أكتوبر 2024 حدثاً ثقافياً بارزاً بختام مسابقة أقرأ في نسختها التاسعة. حفل الختام الذي استمر يومين، جمع نخبة من الأدباء والشعراء، أبرزهم الفائزون بجائزة نوبل للأدب عبد الرزاق قرنح وأولغا توكارتشوك، وذلك للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

شهد الحفل تتويج الفائزين بجوائز المسابقة المختلفة، حيث حصدت المغربية مريم بوعود جائزة قارئ العام للعالم العربي، فيما فازت الطفلة المغربية فاطمة الكتاني بجائزة القارئ الواعد. كما تم تكريم مدرسة تربية الأجيال الأهلية العالمية بحفر الباطن بجائزة المدرسة القارئة.

وفي كلمة لها، أشارت مديرة البرامج في إثراء، نورة الزامل، إلى الإنجازات التي حققتها مسابقة أقرأ منذ انطلاقها في عام 2013، مؤكدة على دورها في تشجيع القراءة والمعرفة لدى الشباب العربي.

وشهد الحفل جلسات حوارية مثمرة مع الأدباء والكتاب، حيث تحدثت الكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك عن أهمية الأدب في ربط الثقافات والشعوب، فيما أكدت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي على دور القراءة في تشكيل الوعي وتوسيع الآفاق.

من جهته، أشار الفائز بجائزة نوبل للأدب عبد الرزاق قرنح إلى أهمية الهوية والانتماء في الأدب، مؤكداً على أن الكاتب يجب أن يكون صادقاً مع نفسه ومع قرائه.

بهذا الحفل، تكون مسابقة أقرأ قد أثبتت نفسها كمنصة مهمة لدعم القراءة والمعرفة في العالم العربي، وقدمت نموذجاً يحتذى به في مجال الثقافة والأدب.

الجدير بالذكر:

  • حضر حفل الختام أكثر من 16 ألف زائر.
  • تم استحداث جائزتين جديدتين هذا العام هما جائزة القارئ الواعد وجائزة نص العام.
  • شارك في الفعاليات أكثر من 600 متحدث من 30 دولة حول العالم.