لقاء خاص..الصابري يكشف تفاصيل جديدة بخصوص عمل الهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب واهدافها+فيديو

في هذا اللقاء الخاص مع جريدة ma24tv كشف هشام الصابري النائب البرلماني والرئيس الجديد للهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب عن إنشاء مكتب جديد للهيئة وطريقة تدبير الانتخابات ووثيقة التعاقد بين الموثقين و الأدوار المنوطة بها وآليات اشتغالها.

واوضح هشام الصابري جميع الاهداف المسطرة و حيثيات عمل الهيئة على حفظ ورقمنة المهنة وكذا البيانات المتعلقة بالتوثيق والتحفيظ العقاري.

وشدد على ضرورة تحديث المهنة و محاسبة كل من يخالف القوانين المعمول بها مشيرا إلى ان الهيئة تنكب حاليا على تعويض المتضررين في إطار الصندوق الذي انشأته الهيئة.

وحسب مصادر للجريدة فإن المجلس الوطني لهيئة الموثقين قام بنقل جميع البيانات المتعلقة المعاملات التي تتم بمكاتب الموثقين إلى المغرب يوم الاثنين الماضي حيث تم توقيع اتفاقيات لتخزين هذه المعلومات في مراكز مغربية فوق التراب الوطني.

وسبق لوزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الادارة غيثة مزور ان كشفت أمام البرلمان ان المغرب يمنع إيواء وتخزين المعطيات الحساسة خارج التراب الوطني.

وأكدت ان هذا الإجراء يدخل في إطار تعزيز السيادة الرقمية.
وأوضحت الوزيرة ان موضوع السيادة الرقمية أصبح ذا راهنية منذ عدة سنوات وخاصة مع التطور البالغ للمجال الرقمي واستعماله اليومي في عدة معاملات.

وتحدث الوزيرة عن إخراج القانون المتعلق بالأمن السيبراني مرسومه التطبيقي.

ويروم هذا القانون بالخصوص حماية المعلومات والبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية ، ويمنع إيواء وتخزين المعطيات خارج التراب الوطني من أجل تأمين نظم معلومات الهبات والمؤسسات العمومية المعنية ضد المخاطر السيبراني.

فيديو كامل : لقاء خاص: هشام الصابري يكشف حيثيات انتخاب المكتب الجديد للهيئة الوطنية للموثقين وآليات عمل الهيئة واهدافها المسطرة

التعليقات متوقفه