إنطلاق مسلسل المشاورات لانجاز برنامج التنمية الجهوية 2022-2027

MA24TV

بعد الاعلان عن فتح باب التشاور العمومي لانجاز برنامج التنمية الجهوية، ترأس السيد عادل البراكات رئيس مجلس الجهة أشغال الاجتماع التشاوري مع أعضاء مجلس الجهة المنتمين لاقليم الفقيه بنصالح خصص لتقديم عروض مفصلة حول تنزيل برنامج التنمية الجهوية للفترة 2015-2021. وكذا مشاريع تأهيل المراكز الصاعدة وبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وبرامج بناء الطرق وفك العزلة عن العالم القروي وتزويده بالماء الصالح للشرب.

وتضمن العرض الثاني خلاصات التصميم الجهوي لاعداد التراب والتي تهم إقليم الفقيه بنصالح. والذي تم تضمينه مشاريع مهيكلة تهم المركب الجامعي ومراكز البحث والابتكار وإحذاث مناطق صناعية والربط السككي وتطوير وإنعاش الثقافة والرياضة والرفع من جادبية الاقليم مع التأكيد على وظيفته الفلاحية دون إغفال وظيفته المرتبطة بالصناعة الكيماوية والمعدنية والتي تهم قطاع الفوسفاط.

كما تم التطرق لمضامين العقد البرنامج بين الدولة والجهة والذي يشمل مشاريع جد مهمة ستمكن من تأهيل المجال الجهوي والرفع من جادبيته وجعله اكثر استقطابا للاستثمارات الصناعية واكثر خلقا لفرص الشغل لابناء الجهة.

وقد تم فتح نقاش جاد ومسؤول مع السادة أعضاء المجلس، تم من خلاله استحضار وظيفة إقليم الفقيه بنصالح وخصوصياته ومؤهلاته وكذا الاكراهات والمخاطر التي يعاني منها المجال الاقليمي للفقيه بنصالح، وتم الاتفاق على تضمين برنامج التنمية الجهوية لنسبة مهمة من المشاريع المهيكلة وكذا مشاريع القرب لتحسين مؤشرات التنمية البشرية خاصة المتعلقة منها بالتعليم والصحة والطرق القروية وتعميم التزود بالماء والكهرباء وإنعاش الرياضة والثقافة و تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتأهيل المواقع السياحية وكل ذلك من اجل خلق فرص الشغل وتحسين مساهمة الجهة بالناتج الداخلي الخام.

وفي الختام نوه السيد الرئيس بالمستوى العالي للنقاش وبحس المسؤولية العالي للسادة اعضاء مجلس الجهة ورغبتهم الملحة في تنمية الجهة بناء على قواعد حكامة جيدة مبنية على مقاربة تشاركية بإعتماد مرافعات قوية بمساهمة البرلمانيين ومختلف الفاعلين امام القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية لجعل الجهة قاطرة للتنمية الحقيقة بإستثمارات تعكس العدالة المجالية وتحقق التضامن بين الجهات .

قد يعجبك ايضا