ليبيا ترحب باستعداد المغرب لفتح قنصليتها بعد سنوات من الاغلاق

و.م.ع

عبرت ليبيا، عن تثمينها لقرار المغرب بإعادة فتح قنصليته في العاصمة طرابلس، بعد ثماني سنوات من الإغلاق بعد تعرض السفارة المغربية في ليبيا لهجوم إرهابي.
وقالت وزارة الخارجية الليبية، أن وكيلها للشؤون القنصلية استقبل والوفد المغربي الذي يزور ليبيا هذه الأيام لإعادة افتتاح القنصلية المغربية، لتباشر نشاطها القنصلي من العاصمة طرابلس.

وثمن الوكيل الليبي، مراد حميمه هذه الخطوة المغرب، وقال أنها “إيجابية و جاءت ثمرة للجهود المشتركة للجانبين في تسهيل حركة المواطنين من كلا البلدين”، وذلك بعد انعقاد الدورة الأولى للجنة القنصلية الليبية المغربية المشتركة، في مدينة الرباط في أكتوبر 2021، كما أعرب عن استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم الكامل للوفد المغربي من أجل إنجاح مهمته.

ومن جانب آخر، أكد الوفد المغربي للخارجية الليبية، أن قرار إعادة فتح القنصلية في طرابلس يصب في اتجاه تعميق وتنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم الشعبين.

يشار إلى أن وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، نجلاء المنقوش، كانت قد زارت المغرب شهر يونيو الماضي، وطلبت من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بإعادة فتح السفارة المغربية في ليبيا، وعقد اللجنة القنصلية المشتركة.

وسبق لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن ربط عودة التمثيلية المغربية إلى ليبيا بتوفير الأمن، والاستقرار في هذا البلد.

وقال بوريطة، بعد استقباله رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، شهر يونيو الماضي، إن ليبيا بلد مغاربي مهم جدا، والعلاقات الثنائية معه مهمة، إلا أن فتح السفارة فيه مرتبط بأخذ الشعب الليبي، ومؤسساته الشرعية بزمام الأمور، وأيضا بعودة الاستقرار إلى البلد.

العمل في السفارة المغربية في طرابلس توقف، منذ سنوات، إذ أغلقت بسبب تفجير تعرضت له، في أبريل 2015، وتبناه تنظيم “داعش”، وسبق لوسائل إعلام ليبية أن نقلت، قبل أشهر قليلة، خبر زيارة وفد رفيع المستوى من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقمين بالخارج إلى طرابلس للقاء مسؤولين ليبيين، والتباحث حول الترتيبات اللوجستية، لإعادة التمثيل الدبلوماسي للمغرب، خلال الفترة المقبلة، عبر سفارته في طرابلس، وقنصليته في مدينة بنغازي شرق البلاد.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه