المغرب يشارك في الوفد الحوار العربي الياباني في دورته الثالثة

أقيمت اليوم الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، فعاليات الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني. تميز الاجتماع بحضور وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، إلى جانب وزراء خارجية الدول العربية المشاركة. وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حاضرًا أيضًا.

وشارك المغرب في الاجتماع من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وضم الوفد، إلى جانب وزير الشؤون الخارجية، سفير المغرب في القاهرة ومندوبه الدائم في الجامعة العربية، إلى جانب عدد من المسؤولين الآخرين من وزارة الشؤون الخارجية.

تندرج هذه الدورة من الحوار السياسي العربي الياباني ضمن إطار مذكرة التعاون التي وقعت بين جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية اليابانية في سبتمبر 2013. وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون والتشاور السياسي بين البلدين على مستوى وزراء الخارجية.

تضمن الاجتماع بحث وتنسيق القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، وخاصة في المجالات السياسية والاقتصادية. وأكد وزير الخارجية الياباني، في كلمته خلال الاجتماع، أهمية دعم النظام الدولي الحر والمفتوح القائم على سيادة القانون، ورفض أي محاولة لتغيير الوضع الراهن بالقوة.

وأشار وزير الخارجية الياباني إلى وجود زخم جديد للتعاون في المنطقة، وأهمية تطور الوضع السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط بشكل ديناميكي. وأعرب عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع العالم العربي على مختلف المستويات، من خلال التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية هي التعاون الاقتصادي والاجتماعي، وتعزيز الأمن والاستقرار، وتعزيز التبادل الثقافي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحوار السياسي يعكس التزام العلاقات الثنائية بين العالم العربي واليابان، ويسهم في تعزيز التعاون والتنسيق في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية المشتركة.

قد يعجبك ايضا