رئيس المجلس الوطني للموثقين بالمغرب يوضح حيثيات دعم السكن من طرف الدولة

كشف الاستاذ هشام الصابري رئيس المجلس الوطني للموثقين بالمغرب عن عدد من الاليات التي ستعتمدها أجهزة الدولة لصرف الدعم المباشر للسكن.

وقال الصابري في حديث له مع جريدة الصباح أن الدعم المباشر للسكن يتحدد في مجموعة الشروط اولها ان يحرر الوعد بالبيع والعقد النهائي من قبل الموثق حصريا، وثانيها ان يتم ايداع طلب الاستفادة من دعم الدولة في السكن وفق نموذج تعده السلطة الحكومية المكلفة بالاسكان عبر منصة إلكترونية يتم مسكها من قبل هيأة خاضعة للقانون العام.

وثالثها يضيف الصابري ان يكون صاحب الطلب شخصا لم يسبق له ان استفاد من اي برامج لدعم السكن، ولا يتوفر على سكن كما لا يفوت التذكير بأن الملك محمد السادس اولى التفاتة للمغاربة القاطنين بالخارج اذ يمكنهم الاستفادة من دعم الدولة المباشر على غرار المقيمين داخل المملكة.

وتابع أن البرنامج الملكي للدعم المباشر للسكن سطر ضمن قانون المالية 2023, خصوصا المادة 8 منه، وعليه فإن البرنامج يشترط ان يكون فيه المشروع السكني حيث توجد الشقة المراد اقتناؤها مرخصا ابتداء من 2023.

واضاف ان هذا يعني ان الدعم لن يسري على المشاريع المنجزة قبل هذه السنة والغاية من هذا التحديد انعاش الدينامية الاقتصادية على مستوى القطاع ككل، الذي عرف تراجعا منذ أزمة جائحة كوفيد 19, بنسبة بلغت 18 في المائة تقريبا.

وفيما يخص آجال تسليم العقود فإن المواطن يختار الشقة التي يريد اقتناؤها ثم ينجز في مكتب الموثق وفق الإجراءات المعمول بها عقد الوعد بالبيع ليبادر المخول لها تدبير هذه الإعانة المالية، وبعد ذلك تتم دراسة الملف وقبوله من قبل هذه الإدارة ليتم صرف مبلغ الدعم المباشر في أجل لا يتعدى 15 يوما عبر مسطرتين سواء شيك للمستفيد باسم الموثق او عن طريق تحويل بنكي مباشر لحساب الموثق في صندوق الإيداع والتدبير.

وتابع الصابري حديثه حول العقد النهائي لتملك الشقة إذ أنه فور توصل الموثق بمبلغ الإعانة سواء المحدد في 10 ملايين او تلك التي حددت في 7 ملايين فإن الموثق ملزم بابرام العقد النهائي لنقل الملكية في أجل لا يتعدى 30 يوما وفي حال عدم اتمام عملية الإقتناء في الأجل المذكور اعلاه يتم ارجاع مبلغ الإعانة بطريقة فورية الى الجهة المانحة.

وستشرف على البرنامج الملكي الدعم المباشر للسكن لجنة حكومية مهمتها تتبع منح الإعانة وتقييم كيفية منحها وتقديم الاقتراحات والتوصيات الانجاح هذا الورش الكبير.

قد يعجبك ايضا