ارتفاع سعر البوطة وجيوب الدراويش وحكومة اخنوش

خلف قرار رفع أسعار قنينات الغاز “البوطا”، تنبأ استياء كبيرا بسبب تأثير ذلك السلبي على القدرة الشرائية للمواطنين.

وحذر برلمانيون في  الحكومة من تبعات هذه الخطوة، التي ستزيد بدون شك من الضغوط المعيشية على جماعات واسعة من السكان، خاصة مع ارتفاع ملحوظ في أسعار عدة سلع أساسية خلال الأشهر الأخيرة.

وأشارت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى جهود المملكة في إصلاح صندوق المقاصة على مر السنوات، مما أثر بشكل كبير على الحالة المالية العامة وفق شهادات منظمات دولية ومحلية موثوقة.

وفي هذا السياق، رفع برلمانيون ويتعلق الأمر بكل من خالد السطي ولبنى علوي سؤالًا كتابيًا لوزير المالية المنتدب فوزي لقجع، حول خطط الحكومة لرفع أسعار الغاز تدريجيًا مع ضرورة اتخاذ تدابير اجتماعية تحمي الطبقات المتوسطة والهشة والمقاولات الصغيرة.

كما حذر السطي وعلوي من أن عدم اتخاذ تدابير اجتماعية مصاحبة لرفع أسعار الغاز سيؤدي إلى تقويض القدرة الشرائية للفئات الهشة، التي تعاني بالفعل من تأثير ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقة.

وتسأل المستشاران عن اجراءات الحكومة  لضمان عدم تأثير رفع أسعار الغاز على القدرة الشرائية للمواطنين، وكذلك عن جهود وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في تعزيز استخدام الطاقة الشمسية في القطاع الفلاحي وتوسيع نطاق تجربة الألواح الشمسية في قطاعات أخرى.