المغرب-فرنسا: خارطة طريق للشراكة في مجالات الفلاحة والغابات

مكناس| ma24tv_ماروك 24 تيفي

في إطار الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، ووزير الفلاحة والسيادة الغذائية للجمهورية الفرنسية، السيد مارك فيسنو، بتوقيع خارطة طريق يوم الاثنين 22 أبريل 2024 بمكناس.

و تحدد الخارطة المحاور الأساسية للتعاون بين المغرب وفرنسا في مجالات الفلاحة والغابات، بهدف تعزيز التعاون لتحقيق التنمية المستدامة والمنفعة المتبادلة.
و
تسعى هذه الخطوة إلى المساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة مثل الأمن الغذائي والسيادة الغذائية، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بالإضافة إلى دور الفلاحة والغابات والصناعات الغذائية في الاقتصاد والمجتمع والتنمية المستدامة للبلدين.

وتسلط الخارطة الضوء على إمكانية الانتقال إلى نظم فلاحية وغابوية مستدامة، تعزز الاستثمار وتخلق فرص عمل، وتعزز النمو الاقتصادي والتجارة والاستقرار والتنمية البشرية العادلة والمستدامة والشاملة، وذلك لبناء شراكة قوية تعود بالفائدة على كل من المغرب وفرنسا وتسهم في تحقيق تطلعاتهما المشتركة في مجالات الزراعة والبيئة.

إبرام عدة اتفاقيات بين المهنيين لكلا البلدين:

“في مراسم توقيعية مميزة، قاد الوزيران توقيع عدة اتفاقيات بين المهنيين من كلا البلدين.

وبدأت الجولة الأولى من التوقيعات مع اتفاقية الشراكة الإطارية بين FNIS المغربية و SEMAE الفرنسية، وتهدف لرسم خارطة تعاون بغرض دعم تطوير سلسلة البذور والفسائل المغربية.

وتبعتها اتفاقية إطارية أخرى بين FIAC وIntercéréales France لدعم نشاطات المحاصيل الحبوبية، مع التركيز على المساعدة في مراحل التفكير والبناء والتتبع. ثم توقيع اتفاقية إطارية ثالثة بين MAROC LAIT و INTERBEV لدعم تطوير إنتاج الحليب المغربي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز (ANOC) وسلالة الأغنام المختارة (ROM sélection) والغرفة الجهوية للفلاحة أوفيرن-رون ألب. وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز وتطوير التعاون المهني في مجال الأغنام والماعز بين المغرب وأوفيرن-رون ألب (فرنسا).

وتجلى الجهد المشترك في مذكرة تفاهم لإنشاء مركز تقني لتطوير إنتاج البذور الزيتية بالمغرب، بهدف تحسين القدرات التقنية والتنظيمية لفاعلي القطاع.

وفي مجال التعليم والبحث، وقع المعهد الوطني للتعليم العالي للفلاحة والأغذية والبيئة والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس اتفاق إطار لتعزيز التعاون وتوسيع الشراكات العلمية.

وفي سياق آخر، تم توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمعهد الوطني للبحث الزراعي لتعزيز التقدم المتبادل وتنمية العلوم والاقتصاد.

وختاماً، وقّع القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقيتين لدعم الاقتصاد المغربي من خلال تمويل الاستثمارات الزراعية وتعزيز الاستدامة بمبلغ يصل إلى 70 مليون يورو.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه