دور نقباء المملكة في إشعاع إمارة المؤمنين عبر العالم: الشاب محمد أمين الحسني نموذجا مثاليا

لا جدل حول الجذور التاريخية الفينيقية الأمازيغية والحضور الروماني في المغرب منذ دهر، الا أن تبلور المغرب مستقلا عن الإمبراطورية الرومانية أولا وعن خلافة بني العباس بالمشرق ثانيا لم يتم إلا بقدوم الإمام ادريس بن عبد الله الكامل الحسني العلوي الذي يرجع اليه والى مشايخ ورؤساء القبائل الأمازيغية الذين بايعوه ، فضل بناء الدولة المغربية العلوية المستقلة واستمرارها.

وفي هذا الصدد، لما نقول بناء الدولة ، ليس وجودها ككيان سياسي وحكم وشعب ، بل بنائها كمؤسسة إمارة المؤمنين ، التي اُرسيت دعائمها الى يوم الناس هذا، فأميرُ المؤمنين من ذات النسب والبيت المؤسس من بني الإمام عبد الله الكامل الحسني ، شيخ بني هاشم بالمدينة المنورة المتوفي سنة 145 للهجرة.

ولمن المعلوم ، أنه بعد وفاة الصحابي اسعد بن زُرارة الذي كان نقيبا لبني النجار ، أخوال النبي من الخزرج من المدينة، أخبر قومه رسول الله صلى الله عليه واله سلم أنه لا نقيب لهم ، فقال رسول الله أنا نقيبكم، فلهذا كانت النقابة أمرا جليلا قد تولاه و قام به رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم بنفسه.

يُشار أن تأسيس نقابه الأشراف على مستوى العالم الإسلامي كان أولا في المغرب قبل المشرق، وأول نقيب عرف في التاريخ الاسلامي بعد الرسول، هو سيدي أحمد “مزوار” – بمعنى كبير القوم ونقيبهم – بن الإمام علي حيدرة الحسني العلوي، دفين قلعة حجر النسر بسوماتة من بني عروس المتوفي سنة 250 للهجرة.

وحسب المهتمين والمراقبين ، يجب تبيين الفرق أولا بين الجمعيات والرابطات المهتمة بالأنساب والتي تؤسس من عامة المواطنين على أساس ظهير 1958 للحريات العامة ومنها تأسيس الجمعيات، والتي ليس لها أي صلاحية في توثيق الانساب ولا الشهادة بها ولا بأي شأن مما يتعلق بأمور أهل البيت.

وثانيا، الجهة الرسمية الشرعية المعتبرة وهي نقابة الأشراف والتي يعيَّن فيها النقيب بظهير ملكي خاص من لدن أمير المؤمنين.

وفي ذات السياق، أبرز المتخصصون أن النقابة المبنية على الموافقة الملكية لها صلاحيات عديدة، منها حفظ وضبط وتوثيق أنساب أهل البيت النبوي، وشهاداتها وحدها التي يُحتج بها لدى المحاكم ووزارة الداخلية وأية ادارة. ومن عملها الأخذ بيد الشرفاء الى الأخلاق المصطفوية الحميدة، كما هو مذكور في الظهائر السلطانية ، بل هي الذاكرة النبوية الشريفة في المجتمع.

وقد اهتم بها سلاطين الدولة العلوية ونوهوا بمقام النقباء في ظهائرهم الكريمة ، التي تولي النقابة الصفة الشرعية التي كانت من زمن بعيد بمرتبة الوزارة. يُختار لها النقيب من ذوي النسب الصريح والعلم والأخلاق العليّة.

ولا تزال نقابة الأشراف قائمة في عهدنا بفضل اهتمام أمير المؤمنين ، رئيس أهل البيت النبوي بالمغرب، ومن بين نواب النقباء الذين كان لهم أثر كبير في نشر الأخلاق المحمدية الكريمة بين المسلمين الشاب محمد أمين بن حامد الحسني، مع الاهتمام التام بحفظ الأنساب والتراجم، أجازه في هذا الشأن علماء أكابر داخل المغرب وخارجه.

لقد حظي هذا الشاب الفاسي الذي أصبح له صدى دولي منذ سنوات، بتكوين عتيق ثم بدراسات أكاديمية ودبلوماسية عليا، مشفوعة بخبرة دولية تساهم في الإشعاع العلمي والروحي وزيادة تعلق المسلمين بالمغرب.

كما ساهم الأستاذ في تكريس النموذج المغربي الوسطي للإسلام ، إظهارا لدور الأشراف والزوايا القرآنية في حماية النسيج الاجتماعي من مظاهر التطرف والعُنف والأفكار الخارجية.

وفي الأخير ، تسعى نقابة الشرفاء في تقريب مفاهيم الخلافة المحمدية ونشر الأخلاق الكريمة وقيم التعايش السِّلمي تحت مؤسسة إمارة المؤمنين التي تُشكل خصوصية عظيمة انفرد بها نظام المغرب منذ قرابة ١٣ قرنا. على اعتبار أنها صمّام الأمان لأمة عريقة بنيت على عقد اجتماعي فريد ، هو تعلق السكان الأصليين ببيعة حفيد النبي ، عقد أصله المحبة المبنية على العَدل، والذي كان ولا يزال رمزا للاستقرار الذي ننعم به في المغرب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه