انتاج 70 الف طن من الافاكادوا بالمغرب يطرح مشكل استنزاف المياه

وصل إنتاج الأفوكادو المغربي لموسم 2023-2024 إلى حوالي 70 ألف طن، حيث بلغت الصادرات نحو 60 ألف طن، بينما لم تستفد السوق الداخلية إلا من 10 آلاف طن، وفقًا لمصادر مهنية لهسبريس .

وتم تحقيق رقماً قياسياً وغير مسبوق في زراعة الأفوكادو بالمغرب، على الرغم من ندرة المياه بسبب توالي سنوات الجفاف. ووصلت نسبة ملء السدود في مارس الماضي إلى 26٪ وارتفعت إلى 32٪ بفضل التساقطات المطرية .

واشتعل النقاش حول كمية المياه التي تستهلكها زراعة الأفوكادو، حيث يُشير البعض إلى أن انتاج كيلوغرام واحد من الفاكهة يستهلك ما بين 700 و800 لتر من الماء. لكن الأرقام الرسمية والدقيقة مفقودة.

وبرر مهنيو زراعة الأفوكادو استمرار زراعتها بجلب العملة الصعبة وتوفير فرص العمل، مطالبين وزارة الفلاحة بحماية الزراعة المحلية .

وتستهلك زراعة الأفوكادو المياه بشكل مشابه لزراعات أخرى، معتمدة على تقنية التنقيط بشكل رئيسي، وتعتبر مساهمة مهمة في خلق فرص عمل وجلب العملة الصعبة للمملكة.

وتظل الزراعة الوطنية غنية بالفواكه والأفوكادو ضعيفة نسبيًا، على الرغم من الإنجازات التي حققتها، ويعتبر الأفوكادو أحد الزراعات التي تستهلك الماء بجانب زراعات أخرى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه