الملتقى الدولي للفلاحة: التوقيع على مشروع تعاون جديد بين المغرب والاتحاد الاوربي

على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جرى التوقيع يوم اﻷربعاء 23 أبريل 2024 بمكناس على عقد تعاون جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي لمواجهة تحديات الانتقال الإيكولوجي.

ويحمل اسم “ابتكار” وقد وقع عليه كل من السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، والسيدة باتريشيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

ويشمل الاتفاق دعم مشروع تعاون جديد بين مؤسسات مثل معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين. والهدف من المشروع هو تعزيز التحضير لمواجهة تحديات تغير المناخ وتجديد الموارد والتنوع البيولوجي بشكل أكثر فعالية.

وتبلغ قيمة مشروع “ابتكار” 43 مليون درهم (4 ملايين يورو) بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويمتد على مدار 3 سنوات ونصف، يستهدف تحقيق أربعة أهداف رئيسية:
1. تكييف مناهج التدريب مع تحديات البيئة وتدريب جيل جديد من الفلاحين والغابويين على الممارسات المستدامة.
2. تعزيز البحث التعاوني لمواجهة تحديات التحول الإيكولوجي وتغير المناخ.
3. نشر المعرفة والمهارات وتبادل التكنولوجيا المستدامة.
4. تنمية نظم ريادة الأعمال في سلاسل الإنتاج/الاستهلاك المستدامة.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج الأرض الخضراء الممول من الاتحاد الأوروبي بمبلغ إجمالي 115 مليون يورو، ويهدف إلى دعم الاستدامة والاقتصاد والاجتماعية في القطاع الفلاحي والغابوي بالمغرب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه